..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

د.أحمد القداري في حديث العُمر عن 9 سنوات من نجاح "جامعة السعيدة"

 

 11

 

 

شبكة أخبار التعليم/ خاص

- ميلاد الجامعة بذمار كان النواة الاولى لانطلاقة متميزة في مجال التعليم العالي


- رؤية الجامعة أن تكون متميزة محلياً واقليمياً في التعليم العالي

 

- نحرص على تعليم متميز يكسب الطلاب معارف تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل

 

- نولي البحث العلمي جل اهتمامنا وهناك وحدة متخصصة به وميزانية لدعمه

 

- نسعى لتوسيع شراكاتنا محلياً وعربياً.. وهناك خطط لإفتتاح تخصصات جديدة

 

-نحرص على توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب واعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة

 

- إمتيازات للمتفوقين والطلاب المعسرين وأبناء الشهداء والمعلمين وحفظة القرآن الكريم

 

- تسع سنوات قدمت فيها الجامعة كل ما من شأنه الارتقاء بالعملية التعليمية

 

لايتوقف عن التفكير في كل جديد نافع للطلاب، يتمتع بطموح كبير في بناء خطط للتطوير تهدف في الأساس لتقديم جودة تعليمة

لمنتسبي جامعته. إنه الدكتور أحمد القداري رئيس جامعة السعيدة، الذي يحظى بحب وتقدير أبناءه الطلاب والكادر التعليمي

بالجامعة .

جامعة السعيدة، تحتفل اليوم بمرور تسع سنوات على ميلادها في مدينة ذمار، تسع سنوات أستطاعت فيها الجامعة ان تصنع مكاناً لها على ساحة التعليم العالي في اليمن .


الدكتور أحمد القداري، يؤمن بأن رسالة الجامعة هي خدمة مجتمعها، وأن الإهتمام بالتعليم هو طوق نجاة لهذه الامة، لذا نراه يحرص على تحفيز الشباب للإلتحاق بالتعليم الجامعي، من خلال حُزمة من الإمتيازات للطلاب والطالبات المتفوقين والمعسرين وحفظة كتاب الله وأبناء الشهداء والمعلمين .

كثيرة هي القضايا التي تناولناها في هذا اللقاء السريع مع الدكتور أحمد في حوار العمر مع الشبكة اليمنية لأخبار التعليم.

وإلى التفاصيل .

22

 

*دكتور أحمد.. حدثنا عن ميلاد جامعة السعيدة،رؤيتها،رسالتها؟

 

- جامعة السعيدة مؤسسة أكاديمية مستقلة ومقرها الرئيس مدينة ذمار,كما يوجد لها فرع بالعاصمة صنعاء. وتُعنى بالتعليم الجامعي في مجال العلوم الطبية المساعدة والعلوم الإدارية والإنسانية والهندسة وتقنية المعلومات.ومؤسسة وفقا لقانون الجامعات والمعاهد العليا والكليات الأهلية رقم(13) لسنة 2005م ولائحته التنفيذية رقم (140) لسنة 2006م. وموافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالترخيص رقم ( 409 ) وتاريخ 24/4 /2014م.


وبالنسبة لرؤية الجامعة ورسالتها، فهي  أن تكون جامعة متميزة محلياً واقليمياً في التعليم العالي, داعمة للتنمية المستدامة و مساهمة في بناء المجتمع.

 

أما عن رسالتها، فنسعى إلى تقديم تعليم متميز يكسب الطلاب المعارف والمهارات التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، من خلال بيئة تعليمية محفزة, وكادر أكاديمي وإداري كفء وبرامج متطورة، مع التوسع في الشراكة محلياً وإقليميا.


- لماذا كانت محافظة ذمار مكانا لهذا الميلاد ؟

55tt

 

- ايمانا منا باهمية التعليم ودورة الفاعل في نهضة وتقدم الشعوب والامم، ورغبة منا في ان تتاح الفرصة لابنائنا الطلاب في ان ياخذوافرصتهم في الحصول على نصيبهم من التعليم الجامعي وخصوصا اولئك الذين لم تتح لهم الفرصة للالتحاق بالجامعات الحكومية او من يتكبدون عناء السفر الى العاصمة صنعاء او اماكن اخرى بهدف الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بها،، ونتيجه لهذا جاءت فكرة انشاء جامعة السعيدة في محافظه ذمار لتكون هي النواة الاولى لانطلاقة متميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وكذا الخدمه المجتمعيه وبما يسهم في دعم التنميه المستدامه وبناء المجتمع.

 

*مع بدء العام الدراسي الجديد، ماهي إستعدادات الجامعة ؟

1111


-انطلاقا من رسالة وأهداف الجامعة فاننا نحرص دائما وابدا على توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب واعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة على حد سواء وذلك على مدار العام الدراسي وبعيدا من ان يكون بداية العام الجامعي هو مجرد موسم فقط للعمل الجاد،،، لدينا خطط تضم العديد من الانشطة والبرامج والدورات لمختلف كليات وادارات الجامعة يبدء العمل على ضوئها بداية كل عام دراسي وبشكل متناغم وبما يخدم الطالب والعملية التعليميه والبحثيه والمجتمعيه،، فعلى سبيل المثال لا الحصر،، يتم استقبال العام الجامعي بتجهيز الجداول الدراسية لمختلف المستويات باقسام الكليات المختلفة واعداد العديد من الدورات في مجال اللغة الانجليزية والحاسوب والاسعافات الاوليه لجميع الطلاب الجدد الملتحقين بالجامعة وقبل بدء عامهم الجامعي اضافه الى تنظيم العديد من الانشطه واللقاءات بالطلاب الجدد وتكريم اوائل الخريجين وبشكل سنوي ناهيك عن تزويد المعامل التي تحتوي على احدث الاجهزة والادوات بمختلف الطلبيات والوسائل التعليميه التي يحتاجها الطلاب لتطبيق الجوانب العمليه خلال فترة دراستهم وبشكل فصلي وتنظيم العديد من الزيارات العلميه والميدانيه والتدريبيه للطلاب في مختلف المستويات والتخصصات وباشراف اساتذة متخصصين والعديد من الامور الاخرى التي لايسعني ذكرها والتي تهدف في مجملها الى تجويد العمليه التعليميه وتطبيق الحد المرضي من معايير التعليم العالي والبحث العلمي .


*ماهي الإمتيازات التي تقدمها الجامعة للطلاب ؟

4

 

- تقدم الجامعة العديد من الامتيازات لابنائها الطلاب من خلال تقديم تخفيض شامل لجميع الطلاب بداية كل عام جامعي، اضافة الى عدد من التخفيضات الاخرى المتعلقة بمعدلات الثانويةالعامة وكذا الطلاب الاوائل وسنويا لجميع المراحل الجامعية وتقديم العديد من المنح المجانية في مختلف اقسام كليات الجامعة.

كما تقوم الجامعة بمساعدة الطلاب المعسرين وابناء المعلمين و الشهداء وكذا حفظه كتاب الله من خلال تقديم مقاعد مجانيه او مخفضة وبما يقتضي واقع الحال بهدف مساعدة وتشجيع الطلاب ودعمهم المتواصل لاكمال دراستهم الجامعية وكجانب مهم من جوانب الخدمة المجتمعية وتقديم كل ما يسهم في التنمية والقضاء على الجهل والنهواض بالوطن والمواطن على حد سواء .

 

*البحث العلمي يقع ضمن أهداف جامعة السعيدة، ماذا عن هذا القطاع الذي يعد من أهم قطاعات أي جامعة ؟

44tt

- تولي الجامعة مسألة البحث العلمي جل اهتمامها لما فيه من اهمية بالغة في عملية التقدم والتطور لاي بلد على مختلف الاصعدة. حيث قامت الجامعه ممثله بادارتها بتاسيس وحدة البحث العلمي وخصصت نسبة من موازنتها لدعم البحث العلمي وبحسب المعايير الوزاريه.

كما سعت الجامعة ومن منطلق رسالتها واهدافها الى تشجيع كادرها الاكاديمي وتوفير البيئه المناسبة لهم لانجاز ابحاثهم العلمية وبمشاركة طلاب الجامعة ونشر ها في العديد من المجلات العلمية الدولية المحكمة.

من ناحيه اخرى قامت الجامعة بتاسيس مجلة السعيدة للعلوم الطبية وسعت على اعتمادها بمنظومة الربط الشبكي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبصورة رسمية واصدرت العدد الاول من سلسله ابحاثها ونحن الان بصدد اصدار العدد الثاني بمشيئه الله تعالى كما قمنا وبنهايه العام الجامعي المنصرم بتاسيس مجله السعيدة للهندسه والتقنيه ومجلة السعيدة للعلوم الادارية والانسانية. ونحن الان بصدد التقديم لاعتمادها وتجهيز العدد الاول من كلا منهما..بالاضافه الى العديد من الانشطة والمشاريع والاستشارات البحثية التي تقوم بتنفيذها وحدة البحث العلمي بالجامعة والتي تتناول فيها اهم القضايا والمشاكل البحثية التي يعاني منها وطننا الحبيب .


*هل هناك شراكات بينكم وجامعات محلية وعربية ؟

5


- نحرص في جامعه السعيدة على ابرام العديد من اتفاقيات الشراكة مع عدد من الجامعات المحلية ولدينا توجه مستقبلي لابرام مثل تلك الشراكات مع عدد من الجامعات العربية .

 

* نسال عن خططكم المستقبلية، وهل ستشهد الجامعة افتتاح تخصصات جديدة ؟

A


- تمتلك الجامعة العديد من الخطط المستقبلية والمنبثقة من رسالتها واهدافها حيث تسعى ادارة الجامعة الى فتح العديد من التخصصات الجديدة في العام القادم واستكمال توصيف برامج ومقررات القليل من التخصصات المتبقية وفقا لاحدث المرجعيات وقوالب ومعايير مجلس الاعتماد الاكاديمي بالوزارة وبنفس آلية توصيف البرامج والمقرارت للتخصصات الموصفة والجاري العمل على تقديمها للاعتماد .

كما ان الجامعة وكجزء من خططها المستقلية افتتحت فعليا فرعها بالعاصمه صنعاء من منطلق توسيع نشاطها ومسساهمتها في نشر التعليم الجامعي المتميز والنهوض بالعملية التعليمية ورفد السوق المحلية بمخرجات ذو كفاءة عالية قادرة على المنافسة محليا واقليميا.

Aaa

* تسع سنوات على ميلاد جامعة السعيدة، ماذا تقولون.. دكتور ؟

- مرت على الجامعة منذ انشائها تسع سنوات، قدمت فيها كل ما من شأنه الارتقاء بالعملية التعليمية والمساهمة في حل اهم القضايا البحثية المتعلقة بالمجتمع اليمني اضافة الى مشاركاتها المجتمعية وكجزء لا يتجزء من مجتعنا اليمني الغالي .

* كلمة أخيرة لكم .. دكتور أحمد ؟

11aa

- في الاخير اشكر لكم اتاحة هذة الفرصة للحديث عن جامعة السعيدة من خلال هذا المنبر الاصيل الذي يهتم بشئون وانشطة وقضايا مؤسسات التعليم العالي في الجمهوريه اليمنيه متمنيا لكم التوفيق والسداد سائلا العلي القدير ان يوفقنا الى كل ما فيه خدمة هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

Tt33

12