..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

جامعتي العلوم والرازي تُحييان اليوم العالمي لمرضى السكري

82


شبكة اخبار التعليم / صنعاء

أحيت جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة الرازي، صباح اليوم السبت الموافق 14 نوفمبر، اليوم_العالمي_لمرضى_السكري ، بتنظيم فعالية توعوية تضمنت كلمات وعروض علمية توعوية ومعرض تغذية وفحص مجاني للطلبة.

وفي الفعالية التي أقيمت بجامعة الرازي، القى د. عادل أحمد المتوكل رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا كلمة أكد فيها على أهمية إحياء هذا اليوم العالمي باعتبار أن مرض السكري أحد أخطر امراض العصر، وشدد على أهمية الوقاية من خلال اتباع أنماط الحياة الصحية والتشخيص المبكر للحد من مخاطر المرض والوقاية من مضاعفاته.

ونوه المتوكل بأهمية التخصصات الطبية المساعدة في رفع مستوى الوعي الصحي كتخصص التغذية العلاجية والحميات كون كثير من الامراض الشائعة اليوم بسبب النظام التغذوي لدى الانسان.

من جانبه عبر رئيس جامعة الرازي د. خليل الوجيه عن سروره لإقامة هذا النشاط بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا، معتبراً العلاقة بين الجامعات علاقة تكامل وتعاون من اجل النهوض بالمجتمع في مختلف المجالات.

ويعرف داء السكري بأنه مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أوعندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

وتؤدي عدم السيطرة على داء السكري مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فمن المتوقع أن يصبح السكري سابع أسباب الوفاة الرئيسة في العالم بحلول عام 2030.

وخلال الفعالية قدمت طالبات قسم التغذية العلاجية والحميات بجامعة العلوم والتكنولوجيا عرضاً عن طرق الوقاية من مرض السكري وأهم الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها لمرضى السكري.

حضر الفعالية د/ عبدالله المخلافي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العلوم والتكنولوجيا، د/ منصور غالب رئيس قسم التغذية العلاجية والحميات بالجامعة، وعدد من قيادات وكوادر جامعة الرازي .

12