..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

افتتاح جامعة جينيُس للعلوم والتكنولوجيا بذمار

19


شبكة اخبار التعليم / ذمار

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ومعه وزيرا الدولة أحمد القنع وفارس مناع ومحافظ ذمار محمد البخيتي اليوم جامعة جينيُس للعلوم والتكنولوجيا البالغ تكلفتها الاجمالية ثلاثة ملايين دولار.

واطلع حازب والقنع ومناع والبخيتي ومعهم وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، على مرافق ومباني الجامعة وأقسامها الطبية التي تضم كليات الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والعلوم الإدارية والإنسانية.

وتعرف الزائرون على مستوى الانجاز بالمستشفى التعليمي التابع للجامعة والذي يتم بناؤه على مساحة سبعة آلاف متر مربع تقريباً، واستمعوا من رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور محمد النجحي ورئيس الجامعة الدكتور فاضل السنباني إلى سير التجهيزات والمعامل الحديثة والبنية التحتية بالجامعة وفقاً لمواصفات ومعايير مجلس الاعتماد الأكاديمي.

وفي الافتتاح أكد وزير التعليم العالي أن افتتاح مشروع الجامعة بذمار وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي سيمثل إضافة ونقلة نوعية لأبناء المحافظة والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار الى أن افتتاح الجامعة في ظل الأوضاع الراهنة يعكس مدى صمود اليمنيين في وجه العدوان واستهداف لمقدرات البلاد والمنشآت التعليمية والأكاديمية منذ ما يقارب ست سنوات.

واعتبر الوزير حازب الاستثمار في التعليم العالي خطوة إيجابية لارتباطه باستثمار العقول وتنمية قدرات الأجيال وتمكينهم من الإبداع والعطاء وبناء الأوطان .. داعياً رجال المال والاعمال إلى الاستثمار في التعليم العالي بذمار لتوسطها كتلة بشرية كبيرة وبحاجة لأكثر من أربع جامعات تغطي الاحتياج وهناك كثير من خريجي الثانوية يحرمون سنوياً من الالتحاق في الجامعات الحالية لعدم قدرتها على استيعاب الكم الهائل من المخرجات.

وأكد الوزير حازب حرص وزارة التعليم العالي على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدوره في دعم جهود التعليم الحكومي .. داعياً مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية إلى أن تكون أعمالها وأنشطتها منطلقة من توجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

ووجه الجامعات الحكومية والأهلية بالتقدم لمجلس الاعتماد الأكاديمي للحصول على الاعتماد العام والخاص ومن ثم الحصول على الاعتراف الأكاديمي المحلي، في برنامج الطب البشري تمهيداً للحصول على الاعتراف الدولي للبرامج الطبية بالجامعات اليمنية قبل 2023م.

وذكر الوزير حازب أن الوزارة أنجزت المعايير والشروط المرجعية الوطنية الأكاديمية لـ16 برنامج في المجالات الطبية والهندسية بخبرات و بأياد يمنية وبصدد استكمال المعايير والشروط المرجعية لمختلف البرامج الإدارية والإنسانية.

من جانبه أشار محافظة ذمار إلى أهمية الاستثمار في الجانب التعليمي بالمحافظة لما يمثله من أهمية في رفد سوق العمل بمخرجات مؤهلة ومدربة قادرة على تحسين الخدمات والأوضاع الصحية للمرضى.

ولفت إلى أهمية دور الجامعة في إعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة يعي دوره في البناء والتنمية .. مشدداً على ضرورة اتباع المعايير الأكاديمية والسعي لتطبيق معايير الجودة في التعليم الأهلي بالمحافظة.

من جانبه أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس الجامعة أن الجامعة تهدف لإيجاد كوادر مؤهلة علمياً ومعرفياً ومهارياً تلبي احتياج سوق العمل من خلال تسخير استثماراتها و كافة امكانياتها في توفير بيئة تعليمية وبحثية تسهم بفعالية في تحقيق التنمية وخدمة المجتمع.

حضر الافتتاح مدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق ومدير مؤسسات التعليم الأهلي بالوزارة فؤاد الحداء ومستشار الوزير محمود الصلوي، ومديرا مكتبي الشباب والأشغال بالمحافظة حسين الصوفي ومحمد عباد، وأمين عام الجامعة الدكتور يحيى الوريث وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام.

12