..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

تدشين التعاون بين شركة ناتكو لتقنية المعلومات وقسم الجغرافيا بجامعة صنعاء

88


شبكة اخبار التعليم صنعاء

أقامت جامعة صنعاء - كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأربعاء حفل تدشين التعاون مع شركة ناتكو لتقنية المعلومات ، التي سلمت الجامعة أجهزة كمبيوتر مزودة بتطبيقات (GIS) كدعم للكلية لتعزيز التعليم النوعي المتطور، وذلك بتزويد قسم الجغرافيا والجيوانفرامتكس بأجهزة كمبيوتر مزودة بتراخيص ESRl ArcGIS Desktop.
وأكدت الدكتورة سكينة هاشم، نائب عميد كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع في جامعة صنعاء، أن الجامعة تقيم هذا الحفل تحت شعار " عالم من إلهام نظم المعلومات الجغرافية " بهدف تعزيز الوعي المؤسسي بأهمية استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لدى جميع القطاعات العامة و الخاصة والمختلطة من أجل المشاركة الفاعلة في تطوير مشاريع البنية التحتية للبيانات المكانية كهدف أول، فيما الهدف الثاني من هذا التعاون بين الجامعة وشركة ناتكو يتمثل في ربط الخريجين بمخرجات وسوق العمل لاستغلال التكنولوجيا والعلوم التقنية بما يخدم التنمية والمجتمع.
ودعت الدكتورة سكينة هاشم القطاع الخاص لرفد القطاع الحكومي والتعليم العالي بالبرامج والتطبيقات والتكنولوجيا؛ بما يسهم في تطوير التعليم ومخرجات التعليم وتطوير البرامج التعليمية.
إلى ذلك استعرضت المهندسة، جوهرة الأديمي، مديرة المبيعات وتقديم الخدمات ، في شركة ناتكو لتقنية المعلومات، أهمية نشر الوعي المجتمعي في استخدام التطبيقات والتقنيات الحديثة في نظم المعلومات الجغرافية في جميع جوانب الحياة وعلى وجه الخصوص في جمع البيانات والإحصائيات ووقت وصول البيانات وتحليلها.
فيما قدمت الطالبة حفيظة عبدالله قاسم بحثا علميا حول نظم وتطبيقات الـ (GIS) لدراسة الانهيارات الأرضية في منطقتي حراز وصعفان في محافظة صنعاء، وأظهر البحث نتائج بحثية حول وضع المنطقة الجيولوجية والزلزالية.
من جانبه أوضح الأستاذ طارق الأصبحي، ممثل شركة ناتكو- مدير فرع صنعاء، أن الهدف من الفعالية هو التعاون بين شركة ناتكو لتقنية المعلومات وجامعة صنعاء بتقديم الدعم لقسم الجغرافيا والجيوانفرامتكس؛ لتطوير البرامج التعليمية وتحسين المخرجات، وفقا لمعايير الجودة والتميز، وتسهيلا لأبنائنا الطلاب في قسم الـGIS" لغرض التطبيق العملي في المساعدة على إنشاء الخرائط وتظمينها في التطبيقات.
مشيرا إلى أن الاحتفال بهذا التخصص يأتي في سياق أهمية نظم المعلومات الجغرافية؛ لكي يتماشى مع الواقع، إذ أن لهذا التخصص دور مهم في تقدم المجتمعات البشرية وتخطيطها السليم لاتخاذ القرارات الصائبة المدعمة بالمعلومات.
مؤكدا أن شركة ناتكو تتطلع لأن تكون هذه الفعالية محطة انطلاقة جديدة لقسم الجغرافيا والجيوانفرامتكس، وكذلك في العمل التخطيطي على المستوى الوطني بحيث يعطي زخما لتخصص نظم المعلومات الجغرافية التي تحتاجه جميع مؤسسات الدولة والقطاعين الخاص والمختلط.
مبينا أن نظم المعلومات الجغرافية تشمل كافة المجالات الحيوية منها على سبيل الذكر: الاستشعار عن بعد، الرصد الزلزالي والارصاد ، نظم الاتصالات والشبكات، المباني والطرق والمواصلات، تخطيط المدن، الأراضي والعقارات، الأوقاف، الصحة، التعليم، المياه والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز، الضرائب والجمارك، الإحصاء، صندوق النظافة والتحسين، وتوزيع المساعدات العينية والنقدية.......إلخ).
لافتا في نهاية كلمة الشركة أن نظم المعلومات الجغرافية تهدف في المجمل إلى تسهيل الأعمال وتوفير الوقت والأموال، والتقليل من الخسائر، وأعمال الصيانة والتنبؤات المستقبلية.
وفي تصريح خاص قال الدكتور محمد أحمد مياس أستاذ الجيوانفرامتكس بجامعة صنعاء إن نظام" esri" نظام عالمي كبير يستخدم في معظم الشركات الخاصة والعامة، وفي الزراعة والصناعة وغيرها، وهو نظام جديد، عبارة عن خرائط، ليس كما كان في السابق خرائط ورقية، وإنما خرائط الكترونية، وكل خريطة فيها بيانات وجداول، وهو يوفر الوقت والجهد والمصاريف؛ فبدل أن يذهب فريق كامل الى منطقة لأخذ بيانات ومعلومات، الآن بهذا النظام تستطيع أن تنجزه وانت في مكتبك عن طريق صور الأقمار الصناعية ونظم المعلومات الجغرافية.
مشيرا إلى أنه في السابق كان قسم الجغرافية قسما واحدا وتم تقسيمه إلى برامج، منها برنامج الجيوانفرامتكس، ويدرس فيه حوالي 24 مادة، ويتم في سنة ثالثة الى رابعة، وفيه يدرس نظم إدارة قواعد البيانات، وتحليل الصور الفضائية، ونظم اتخاذ القرار وغيرها، يعني تطبيقات مختلفة لهذا البرنامج؛ بحيث نؤهل مجموعة كبيرة من الكوادر لرفد المؤسسات، سواء كانت حكومية أو خاصة.
ومن جانبه قال الدكتور طارق حبشي - جامعة صنعاء كلية البترول ومركز المياه والبيئة، إن برنامج "esri" مهم جدا ومتعدد الاستخدامات، فهو مهم للبيئة والمياه ومساعدة المزارعين؛ لتحسين وحماية منتجاتهم بالتقنيات الحديثة وتوفير البيانات والمعلومات لهم، واليمن تفتقر للبيانات الحقيقية والصحيحة، فما يهمنا الكيف وليس الكم، ونحن نستخدم أكثر من نظام، ولكن الغالب لدينا هو نظام "esri" فهو سهل ومطور جدا وله استخدامات كثيرة جدا.
وأثنى الدكتور محمد جحجح، أخصائي في الـ (GIS) وحاضر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو"، على الفعالية، وقال بأنها ناجحة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فهي تعتبر أول مشاركة للجامعات والمؤسسات البحثية، إذ انها تمثل النواة لخروج الرؤية لمتطلبات واحتياجات وأبحاث المجتمع، وما يحتاجه، بالإضافة إلى أنه في فعالية اليوم تم طرح العديد من وجهات النظر من المشاركين، وهم من جهات مختلفة، سواء باحثين أو أخصائيين بحثيين، وكذلك استعراض ما قدمته شركة ناتكو لقسم الجغرافيا في جامعة صنعاء، ونتمنى في الفعاليات القادمة ان تتوسع دائرة المشاركات، مختتما تصريحه بقوله: حقيقة ما تقدمه المؤسسات والشركات الكبرى مثل "ايزري" من ترخيص بآلاف الدولارات لجهة بحثية فهذا شيء طيب.
حضر الفعالية عدد من الأكاديميين والمتخصصين وطلاب الجامعة، وتخللها عرض فلاشات وأفلام علمية حول ذات الموضوع بهدف نشر الوعي المعلوماتي والتقني في الوسط الأكاديمي.
وعن شركة "esri" وأهميتها أوضح المهندس فؤاد الصبري، نائب مدير عام نظم وتقنية المعلومات
مدير مشروع GIS، من مؤسسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، بأنها شركة عالمية تهتم بأنظمة المعلومات الجغرافية GIS علما بأن نظم المعلومات الجغرافية هي عبارة عن بنوك المعلومات المكانية.
مؤكدا أن هذا النظام يخدم جميع الشركات والمؤسسات والوزارات والهيئات؛ حيث يهتم بالمعلومات المكانية، ويساعد متخذي القرار على اتخاذ قرارات صائبة مبنية على معرفة ناتجة من تحليل البيانات المكانية؛ فقطاع الاتصالات واحد من القطاعات، التي تستفيد من نظم المعلومات الجغرافيه فيما يخص الآتي:
1.توثيق الشبكة النحاسية من السنترال إلى بيت المشترك.
2.توثيق شبكة الألياف البصرية بكل مكوناتها.
3.الاستفادة من الأنظمة الخلوية أو أنظمة تحديد قوة الإشارة بين المحطات الخاصة بالهاتف النقال.
4.توثيق جميع التجهيزات الخاصة بالاتصالات ومكوناتها وبياناتها ومواقعها.
إضافة إلى ماسبق تكون الفائدة من النظام في الآتي:
1.التخطيط والدراسات لمشاريع توسعة وتكوير خدمات الاتصالات.
2.المساعدة في التخطيط للدراسات السوقية والتجارية.
3.مساعدة فرق الصيانة في إصلاح الأعطال.
4.الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات وبفاعلية عالية.
5.حساب التغطية للشبكات اللاسلكية وحساب خطوط الرؤية.
6.إعداد الدراسات للملف والكميات في مشاريع الاتصالات.شركة ناتكو لتقنية المعلومات وقسم الجغرافيا في جامعة صنعاء

12