..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

اغلاق 201 مدرسة في المغرب والسبب كورونا

20


شبكة اخبار التعليم / متابعات


تسبب تفشي فيروس كورونا الجديد في إغلاق 210 مؤسسات تعليمية في المغرب، منذ بداية الدخول المدرسي في 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، في حين تم رصد إصابة 1400 تلميذ وأزيد من ألف أستاذ بالفيروس.

وأعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الاثنين، خلال حديثه عن حصيلة كورونا في المدارس وأعطاب القطاع في ظل الجائحة، بمجلس النواب، عن إغلاق 210 مؤسسات بسبب اكتشاف حالات موجبة، ورصد إصابة 1400 تلميذ وأزيد من ألف أستاذ بالفيروس.


ولفت الوزير المغربي إلى أن 800 لجنة إقليمية للتتبع وقفت على اختلالات تنزيل البروتوكول الصحي والنمط التربوي وتدبير النقل المدرسي بعدد من المؤسسات التعليمية، موضحاً أنه مع بداية الموسم الدراسي، اعتمدت 20 عمال (محافظة) نمط التعليم عن بعد، بسبب تدابير الإغلاق تبعاً للوضع الوبائي، وهي العمالات التي تضم ما مجموعه مليون تلميذ.

من جهة أخرى، كشف أمزازي أن الدخول الجامعي سيكون منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، في جميع المؤسسات الجامعية، مع إعطاء الإمكانية للطلبة لاختيار التعليم عن بعد أو حضورياً، سواء بالنسبة للمحاضرات أو الأشغال التطبيقية أو التوجيهية في مجموعة صغيرة، مع احترام تام للإجراءات الاحترازية الجاري بها العمل.

وكانت وزارة التربية الوطنية المغربية أعلنت، في 23 أغسطس / آب الماضي، اعتماد "التعليم عن بعد" كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020، بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، في حين تم توفير "تعليم حضوري" بالنسبة للمتعلمين الذين عبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة.

كما تم تطبيق بروتوكول صحي صارم يراعي احترام التدابير الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية، لاسيما إلزامية وضع الكمامات انطلاقاً من السنة الخامسة ابتدائي فما فوق، وغسل وتطهير اليدين بشكل منتظم وكذا احترام مسافة التباعد الجسدي، من خلال تقليص عدد التلاميذ داخل الأقسام الدراسية والتعقيم المستمر لمختلف مرافق المؤسسات التعليمية.

وبالموازاة مع ذلك، أعلنت الوزارة أنه "يمكن في أي محطة من الموسم الدراسي 2021-2020، وفق تطور الوضعية الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ عليها مستقبلاً، تكييف الصيغة التربوية المعتمدة على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية".

ويأتي ذلك، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة، مساء الإثنين، تسجيل 1357 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و2091 حالة شفاء، و31 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وكشفت وزارة الصحة في نشرة "كوفيد-19" اليومية، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 153761 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس/ آذار الماضي، وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 121498 حالة، بمعدل تعاف يناهز 84.2%، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 2636 حالة بنسبة وفاة 1.7%.

وحسب بيانات الصحة المغربية، يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حالياً 21627 ، في حين يصل مجموع الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، إلى 461 ، بزيادة 25 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حين تخضع 48 حالة للتنفس الاصطناعي.

12