..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

طالب يمني ينتحر بماليزيا بسبب تأخر المستحقات المالية

636

 

شبكة اخبار التعليم / متابعات
كشف رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في محافظة حجة فهد دهشوش أن طالباً يمنياً في ماليزيا انتحر يوم الأربعاء من مبنى شاهق.

وقال دهشوش في منشور له على “فيسبوك” إن الطالب اليمني القى نفسه من الطابق الثاني عشر في إحدى المباني الشاهقة.

ووجه القيادي المؤتمري دهشوش دعوة ومناشدة للحكومة بسرعة صرف مخصصات الطلاب اليمنيين في الخارج.

وأضاف مخاطباً الجهات المختصة “قليل من الاحساس بالمسئولية، قليل من خوف الله، قليل من الوطنية، قليل من الحياء، الأجيال ستلعنكم”.

وفشلت الحكومة في تنظيم عملية صرف مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج.

وعبرت أوساط طلابية يمنية، عن أسفها لعدم قيام الحكومة بصرف مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الرابع من العام الماضي، الى الان بالرغم من التوجيهات الرئاسية بسرعة الصرف.

وأكدت المصادر أن الطلاب المبتعثين للدراسة في العديد من الدول، يعانون ظروفاً معيشية صعبة للغاية، وبعضهم اضطر للتوقف عن الدراسة، بسبب تأخر مستحقاتهم للربع الأخير من العام الماضي، والربع الأول من العام الجاري، فيما بدأ الربع الثالث وهم دون مستحقات.

يأتي هذا بينما كشف مصدر حكومي وقوف رئيس الحكومة معين عبدالملك ومكتبه الخاص وراء عراقيل صرف مستحقات الطلاب.

وأكد المصدر أن معين مصر على عرقلة اصدار كشوف المستحقات، بسبب تدخله لإضافة أسماء جديدة وحذف أسماء ضمن الكشوفات، والتلاعب بحقوق الطلاب المبتعثين.

في غضون ذلك، نفى مصدر مسؤول بالأمانة العامة لرئاسة الوزراء ما جاء في الخبر المتداول في عدة مواقع إخبارية منسوب لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والذي قال فيه إن وزارته استكملت إعداد كشوفات المساعدة المالية للربع الرابع 2019، وتم إحالتها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للاطلاع عليها وفحصها.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت الشهر الماضي، انها قد أرسلت كل الكشوفات والمبالغ المستحقة لأمانة مجلس الوزراء، بينما نفت الأخيرة استلامها للكشوفات.

وبحسب مصادر إعلامية اشار مصدر حكومي بأن وزير المالية اكتشف تلاعب مكتب معين عبدالملك بكشوفات مستحقات الطلاب، بإضافة وحذف طلاب، ما دفعه إلى طلب نسخة من الكشوفات من وزارة التعليم العالي مباشرة، فيما يصر رئيس الوزراء معين عبدالملك على صرف المستحقات وفقاً للكشوف التي عبث بها مكتبه والتي أطلق عليها وصف “الكشوفات المغربلة”. وقال إن الطلاب المبتعثين ضحية غربال معين، ومدير مكتبه انيس باحارثة الذي يعمل مشرفا على وزارة التعليم العالي ويصادر صلاحيات الوزير.

12