..................................................

 You2 Telegram Watsap2 T2 F2

رئيس جهاز محو الأمية: ارتفاع الدارسين إلى 49617 .. ونهدف للوصول إلى 300 ألف دارس "رغم العدوان"

 

160

 

 

ارتفاع عدد المراكز إلى  1100 مركز والفصول إلى 2288 فصل  والمدرسين  إلى  2655  مدرسا

 

شبكة اخبار التعليم/ خاص

 

 يصادف الثامن من سبتمبر من كل عام،  اليوم العالمي لمحو الأمية وتعليم الكبار وتحتفل به بلادنا مع سائر بلدان العالم،حيث اصبح هذا  اليوم يوما عالميا تحتفل به شعوب العالم لمراجعه مسيره الكفاح ضد الأمية في جميع انحاء العالم .

 

 

 وفي هذا الصدد، قال الأستاذ فؤاد عبد الله الشامي رئيس جهاز محو الامية وتعليم الكبار، بأن عدد الدارسين والدارسات في فصول محو الأمية وتعليم الكبار شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، وصل إلى 49617 دارسا ودارسة، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من العدوان والحصار وتدمير المئات  من المباني الدراسية .


وأضاف في بيان للجهاز احتفاء بهذه المناسبة :" جهاز محو الامية جهاز فني تربوي تعليمي توعوي يعني بمشاكل محو الأمية في بلادنا ولم يدخر وسعا في تنشيط برامجه وفعالياته وامكانياته في مجال محو الأمية من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية وتنفيذ قانون محو الامية وتعليم الكبار رقم 28 لسنة 1998 من خلال تحديث برامج محو الأمية وتعليم الكبار والعمل على ايجاد مناهج متخصصه وكذلك التركيز على استهداف الأميين في اماكن تواجدهم وتجمعهم .
حيث ان محو الأمية واجب انساني واخلاقي وحق من حقوق الانسان نظرا لخطورة هذه الظاهرة واثارها الاجتماعية والاقتصادية وهي مسئولية تشاركية بين جميع افراد المجتمع ".


وتابع:" ونحن نحتفل بهذه المناسبة وبرغم الظروف الراهنة التي تعيشها اليمن من حرب وحصار وعدوان فقد تم تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج خلال العام الدراسي المنصرم حيث بلغ عدد الدارسين والدارسات في فصول محو الامية وتعليم الكبار :


عدد المراكز  1100   مركز
عدد الفصول   2288   فصل
عدد المدرسين  2655  مدرس
عدد الدارسين اول اساس 22654  دارس/دارسة
عدد الدرسين ثاني اساس 12829  دارس/دارسة
عدد الدارسين متابعة      8179  دارس/دارسة
عدد الدارسات مهارات نسوية  5633  دارسة
عدد الدراسات مهارات اساسية  119  دارسة
اجمـــــــــــــالي             49617   دارس ودارسة
في خطة العام الحالي 2020 / 2021م سيستهدف الجهاز  أكثر من 300 الف دارس ودارسة ولن يتم هذا الا بتعاون الجميع من داعمين وجهات حكومية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية .


وفي مجال بناء المهارات والقدرات الادارية، قال الشامي :
نفذ الجهاز وبتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية  عدداً من الدورات التدريبية لموظفي وقيادات  جهاز محو الأمية وفروعه بمشاركة اكثر من 100 موظف من ديوان الجهاز وأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء , وفي هذه الدورات التدريبية تلقى فيها المشاركين محاضرات في تنمية المهارات الادارية والقيادية.


المنجزات المحققة خلال عامنا هذا، وبرعاية وإشراف مباشر من معالي السيد العلامة يحيى بدرالدين الحوثي وزير التربية والتعليم، قام جهاز محو الأمية وتعليم الكبار في إطار الاستجابة الطارئة لمواجهة جائحة كوفيد19 : بإطلاق المرحلة الأولى من حزمة المبادرات المساندة للجهود الحكومية على الصعيدين المركزي والمحلي، بدءً من التهيئة والاستعداد مروراً بالدعم والمساندة وصولاً للإنتاج الوقائي.
والتي تكللت بتنفيذ مجموعة من الأنشطة النوعية تركزت في مجالين رئيسيين من مجالات عمل الجهاز، حيث نُفذت في مجال التدريب والتأهيل (12 ) ورشة تدريبية لتأهيل "فرق مساندة محلية" من كوادر ومنتسبي محو الأمية وتعليم الكبار في (12) محافظة وقد صل عدد المتدربين في هذه الورش إلى (763 ) متدرب ومتدربة.
وفي مجال التثقيف الجماهيري نفذ الجهاز (174 ) حملة توعية ميدانية في أحياء وقرى وعزل ومديريات (13) محافظة تم خلالها توزيع وإلصاق (19 ألف) ملصق توعوي إرشادي، بالإضافة إلى تنفيذ (13 ) حملات رش وتعقيم لبعض الاسواق والشوارع والمنشئات الحكومية على المستوى المحلي.


كل هذه الأنشطة أثمرت مع نهاية المرحلة الأولى بتجهيز وتشغيل ثلاثة خطوط للإنتاج في مراكز التدريب النسوي التابعة للجهاز بأمانة العاصمة ومحافظتي تعز وعمران لإنتاج كمامات طبية ذات جودة عالية وبمواصفات دولية، وقد تم رسمياً في الثامن والعشرين من يوليو المنصرم "تدشين الإنتاج الوقائي" للجهاز في فعالية رسمية حضت برعاية وحضور حكومي عالي المستوى ابتداء من المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني والمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية، نال خلالها جهاز محو الأمية وتعليم الكبار الإشادات الواسعة على ما يقوم به من جهود هامة وملحوظة في شتى المجالات، وعلى وجه الخصوص في مجال الإنتاج الوقائي والذي وصلت القدرة الإنتاجية لخطوطه الثلاثة إلى (9 آلاف) كمامة طبية في اليوم الواحد.


وقد قام الجهاز بعمل خطة خاصة بأحفاد بلال وذلك استجابة للمشروع الوطني الذي وجه به السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظه الله , وقد تم تحديد مناطق التدخل للمشروع في كل من أمانة العاصمة ومحافظتي تعز والحديدة .
وكذلك تم تدشين نظام حوسبة اختبارات محو الأمية وتعليم الكبار والربط الشبكي بين إدارات الاختبارات بديوان الجهاز وفروعه بالمحافظات ورصد الدرجات والنتيجة آلياً وعمل قاعدة بيانات موحدة على المستوى المركزي ومحافظات الجمهورية .
تم إنشاء وحدة إنتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية بالإدارة العامة للإعلام بديوان الجهاز من أجل تحقيق أهداف الجهاز إعلامياً وتوعياً .
كما تم توزيع (80) ماكينة خياطة مع مستلزماتها لعدد من مراكز التدريب النسوي في المحافظات من أجل تعليم وتأهيل المرأة ومساعدتها للتخلص من الفقر والبطالة .


كذلك تم فتح أكثر من (180) فصل دراسي جديد في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات .
من خلال هذه المناسبة اتوجه الى المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظات والمؤسسات  الدولية في التنسيق معنا وتوجيه انشطتهم وبرامجهم في محو الأمية وتعليم الكبار والدعوة  ايضا إلى الاجهزة الاعلامية الرسمية  إلى اعطاء  اهتمام ومساحة  أكبر لقضية محو الأمية والتعريف بخطورتها  واضرارها ودعوة أفراد المجتمع لحث الأميين على الالتحاق بفصول محو الأمية وتعليم الكبار من اجل التخلص من الأمية والجهل والبطالة .

12